الأحد، 23 مارس 2014

هكذا ستكون "الخدمة الوطنية" بعد 17 أفريل المقبل

هكذا ستكون "الخدمة الوطنية" بعد 17 أفريل المقبل


لاشك أن أكثر ما يثير اهتمام الشباب الجزائري من برامج المترشحين الستة للانتخابات الرئاسية المقبلة، هو موضوع "الخدمة الوطنية" وما سيتغير فيها من متغيرات اجرائية بعد موعد 17 افريل القادم.

الاهتمام بموضوع "الخدمة الوطنية" لاحضه "البلاد.نت" عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تعليقات ومنشورات الشباب الجزائري من رواد هذه المواقع، كما أنّه يعتبر من أكثر المواضيع اثارة لاهتمام الشباب باعتباره شاملا لهم جميعا ولكل شاب جاوز عمره ال18 سنة. كما هو الشأن أيضا بالنسبة للمترشحين الذين يستغلون ورقة "الخدمة الوطنية" من أجل استمالة الشباب للانتخاب عليه رئيسا للجزائر طمعا في تنفيذ وعوده بشأن الموضوع.

وفيما يلي نعرض لكم نظرة المترشحين الستة لموضوع الخدمة الوطنية.



عبد العزيز بوتفليقة .. قانون جديد ينتظر العهدة الرابعة

فيما يخص المترشح الحر، عبد العزيز بوتفليقة، وبعيدا عما تضمنه برنامجه الانتخابي من المرتقب أن يتم التصديق على قانون جديد يقبع حاليا بوزارة الدفاع، في حال تمت اعادة انتخابه لعهدة رئاسية رابعة.

حيث كانت وزارة الدفاع قد أعدت قانونا جديدا للخدمة الوطنية تمهيدا لتمريره، والقانون الجديد يوضح بشكل لا غبار عليه أن الخدمة الوطنية هي الطريقة المنظمة لمشاركة الجزائريين في الدفاع عن الحدود وأمن البلاد وهو ما يعكس إضفاء طابع الإلزامية والإجبارية لمشاركة الجزائريين في أداء الخدمة الوطنية.

ومن المقرر أن يتم خفض مدة الخدمة الوطنية من 18 شهرا إلى 12 شهرا لفائدة كل الجزائريين الذين يبلغون 19 سنة أو أكثر.

كما يتضمن مشروع القانون، إلزاما لكل الشركات الخاصة أو العمومية بعدم توظيف الشباب الذين لم يقوموا بتسوية وضعياتهم تجاه الخدمة الوطنية، حيث تمنع إحدى المواد الواردة في مشروع القانون المؤسسات الخاصة والعمومية والإدارات الرسمية، بدون استثناء، من التوظيف أو إسناد مناصب المسؤولية في الدولة، خاصة بالنسبة للمناصب السامية، لكل شخص وضعيته غير واضحة تجاه واجب الخدمة الوطنية.

وسيتم لأول مرة، بموجب مشروع القانون، احتساب فترة أداء الخدمة الوطنية، في المسار المهني للشباب، سواء بالنسبة لسنوات الأقدمية في الوظيفة المدنية التي يشغلها لاحقا، أو حتى في موضوع التقاعد، حيث تنص إحدى مواد مشروع القانون على احتساب سنة كاملة من العمل في المسار المهني للشباب الذين يؤدون الخدمة الوطنية.

وتبقي إحدى مواد مشروع القانون، على بعض التدابير المعمول بها في السابق، مثل موضوع كفالة العائلة، حيث يستفيد الشباب الذين يثبتون أن أوضاعهم الاجتماعية تستدعي وقوفهم إلى جانب عائلاتهم، من الإعفاء من واجب الخدمة الوطنية.



بن فليس: سنة واحدة فقط للخدمة الوطنية

وعد، المترشح الحر للانتخابات الرئاسية علي بن فليس، بامتيازات كبيرة لفائدة الشباب، وعلى رأسها تقليص مدة الخدمة الوطنية، وأكد المترشح لرئاسيات 17 أفريل المقبل، انه في حال فوزه سيتم تقليص مدة الخدمة الوطنية إلى سنة واحدة، في ظل بقائها هاجسا للشباب الباحث عن وظيفة، مبينا أنه سيتم تعويضها بـ”صيغة الخدمة المدنية.



بلعيد عبد العزيز: الخدمة الوطنية للبنات

من بين المحاور التي ركز عليها مرشح حزب جبهة المستقبل، عبد العزيز بلعيد، للانتخابات الرئاسية المقبلة، محور الدفاع الوطني، حيث اقترح بلعيد تحديد مدة الخدمة الوطنية بسنة واحدة على أن تمنح الفرصة للفتيات الجامعيات لأداء الخدمة الوطنية



تواتي، حنون، ورباعين


أما المترحشين الثلاث الآخرين، موسى تواتي، لوزية حنون، وفوزي رباعين فلم يطلّع "البلاد.نت" في برامجهم المنشورة عبر وسائل الاعلام على نظرتهم لمسألة "الخدمة الوطنية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق