الأربعاء، 29 يناير 2014

توظيـف 140 ألف شاب في الوظيف العمومي قبل 10 مارس المقبل

التوظيف المباشر للمسجّلين بالقوائم الاحتياطية في المسابقات الماضية  الأولية لشباب   «ANEM» في مسابقات التوظيف وشغل المناصب الشاغرة ^ الحكومة تحدّد 10 أيام لإيداع ملفات مسابقات التوظيف و5 أيام لدراستها

نشر في موقع النهار الجديد يوم :29 جانفي 2013
 أمر الوزير الأول عبد المالك سلال، كافّة الإدارات العمومية بالشروع في التوظيف المباشر في المناصب الشاغرة على مستوى المؤسسات والإدارات، واستكمال كل المسابقات والاختبارات المهنية قبل 10 مارس المقبل، إذ من المنتظر أن تسمح العملية بتوظيف أكثر من 140 ألف منصب شغل.وشدّد سلال في تعليمة استعجالية وجّهها لكافة القطاعات، على ضرورة تسريع الإجراءات الخاصة بالمسابقات والامتحانات المهنية التي نظمت السنة الماضية، مشيرا إلى ضرورة ملء كل المناصب الشاغرة من خلال توظيف الناجحين في المسابقات المجمّدة، وكذا استدعاء المسجّلين في القوائم الإحتياطية إن اقتضت الضرورة. ودعت الحكومة كل المؤسسات والإدارات، إلى الشروع فورا في تنظيم مسابقات التوظيف على أساس الشهادات لشغل كل المناصب المالية الشاغرة خلال السنة الماضية، وفي هذا الإطار، يتعيّن على المؤسسات المعنية، تخصيص مسابقات التوظيف لفائدة المستخدمين لديها فقط، العاملين في إطار الإدماج المهني أو الاجتماعي «الوكالة الوطنية للتشغيل»، لأولئك الذين سيستوفون الشروط القانونية للالتحاق بالرتب المفتوحة لتلك المسابقات المنظّمة. وفي حال كانت المناصب الشاغرة أقل من عدد المستخدمين، فنصّت تعليمة الوزير الأول على ضرورة إعطاء الأولوية لمستخدمي الإدارات والمؤسسات العمومية المنظّمة للمسابقة، من شباب الوكالة الوطنية للتشغيل بحكم الأقدمية والخبرة المكتسبة وزيادة في نقاط الاختيار التي تتراوح بين 1 و6 نقاط. ووضعت الحكومة إجراءات استثنائية من أجل التسريع في العملية، حيث حدّدت آجال تسلّم ملفات الترشح بـ10 أيام، ابتداء من الإعلان عن المسابقات في الصحافة المكتوبة أو الملصقات المنشورة في مقرات المؤسسات، في حين، اشترطت على هذه الأخيرة إنهاء دراسة ملفات الترشح للمسابقات في أجل خمسة أيام من غلق التسجيلات لهذه المسابقات. وجاءت هذه الإجراءات حسب التعليمة الصادرة يوم 26 جانفي الجاري، للقضاء على الاختلالات المسجلة، واستعمال كافة المناصب المالية المفتوحة لحساب السنة المالية، فضلا عن السعي لإزالة كافة العراقيل التي تعيق تنظيم عملية التوظيف، والتي من بينها إلغاء اشتراط مخطط تسيير الموارد البشرية كإجراء مسبق لتنظيم المسابقات، حيث منحت حرية اختيار المسيّر لنمط التوظيف، مع إعطاء الأولوية للمسابقة على أساس الشهادة، بالإضافة إلى تقليص آجال الإشهار والإعلان عن نتائج المسابقة وتقليص الوثائق المكونة للترشح.
وزارة المالية والوظيف العمومي يحصيان أكثر من 140 ألف منصب شغل شاغر
يأتي هذا القرار من قبل الحكومة، لملء المناصب الشاغرة التي أعلن عنها وزير المالية كريم جودي، حيث كشف عن إحصاء نحو أكثر من 140 ألف منصب مالي شاغر. وكشف تقرير لمجلس المحاسبة عن آلاف المناصب المالية الشاغرة، وقال الوزير، إن طريقة تنظيم التوظيف المنتهجة من قبل القطاعات هي السبب وراء هذا المشكل، وحسب الوزير، فإن المؤسسات والهيئات العمومية تواجه أحيانا صعوبة في إيجاد مترشحين بالمواصفات المطلوبة لهذه المناصب المالية.   وكشفت مصادر من المديرية العامة للوظيف العمومي، في تصريح لـ«النهار»، أن الوظيف العمومي أحصى إلى غاية أمس، 100 ألف منصب مالي شاغر في المؤسسات والإدارات العمومية، حيث من المنتظر أن ترتفع، وقد شُرع في تطبيق تعليمات الوزير الأول.  وتم إحصاء أكثر من 42 ألف منصب في قطاع التربية، وأكثر من 10 آلاف في العدالة، وأكثر من 20 في التعليم العالي، و18.400 في الصحة، و6300 في التكوين المهني، وقطاع الشؤون الدينية يحصي 30.000 منصب شغل، وهذه الأخيرة تمت تعبئة تخصيصات مالية لها، من دون أن تفضي إلى التوظيف.

حوار وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد بن مرادي لوكالة الأنباء الجزائرية


أجرى وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي السيد محمد بن مرادي حوارا مطولا مع وكالة النباء الجزائرية, تطرق فيه الى ديناميكية الشغل في الجزائر , عروض العمل التي سجلتها هياكل الوكالة الوطنية للتشغيل , البطالة في الجزائر و العديد من القضايا المتعلقة بسوق العمل في الجزائر
اليكم الحوار كاملا منقولا من موقع  وكالة الأنباء الجزائرية
أجرت وأج حديثا مع وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد محمد بن مرادي هذا نصه الكامل:
س1- بنسبة بطالة تقل عن عشرة بالمئة (%10) ووتيرة توفير مناصب شغل بأقل من 700 الف منصب سنويا، متى سيتم تخفيف الضغط في طلبات العمل بالنظر الى عدد البطالين الذين يقدر عددهم باكثر من مليون؟
السيد بن مرادي: أولا يجب الإشارة، الى ان نسبة البطالة لم تعد فوق ال10 بالمئة بل انخفضت إلى 8ر9 بالمئة في سبتمبر 2013، حسب نتائج التحقيق الأخير الذي أنجزه الديوان الوطني للإحصائيات.
ان هذه النسبة وان مازالت مرتفعة تبين أن مستوى البطالة في بلدنا يتراجع تدريجيا من سنة لاخرى. للتذكير، كانت تبلغ هذه النسبة حوالي 30 بالمئة من السكان العاملين في نهاية 1990.
ويوضح الانخفاض المستمر لنسبة البطالة أن الاقتصاد الوطني يمتص جل طلبات العمل الاضافية وايضا جزء من عدد البطالين الذين تم احصائهم. وبالفعل، تبين حالة سوق العمل من خلال معطيات الوكالة الوطنية للتشغيل أن هذه الاخيرة تشهد ديناميكية تتأكد سنة بعد سنة.
وبهذا، عرفت عروض العمل التي سجلتها هياكل الوكالة الوطنية للتشغيل تقدما ب49 بالمئة بين 2010 و2013 بينما ارتفعت عمليات التوظيف ب57 بالمئة.
وفي هذا الاطار، ينبغي الاشارة الى انه حتى وان كان النمو مدعما اساسا بالنفقات العمومية، يبقى أن القطاع الخاص يشكل المصدر الاول لتوفير مناصب شغل بأكثر من 70 بالمئة من العروض المسجلة والتوظيفات التي تقوم بها الوكالة الوطنية للتشغيل و عليه فانه من الصعب تحديد اجل لتقليص الضغط في طلبات العمل. وبالنظر الى الوتيرة الحالية لتوفير مناصب شغل ومستوى الطلبات الاضافية التي تبلغ اكثر من 500 الاف طلب في السنة حسب معطيات الوكالة الوطنية للتشغيل وكذا الى تواصل الاستثمارات العمومية والانعكاسات المرتقبة للاجراءات المتخذة لتشجيع الاستثمار الخاص، فان ذلك يبعث على التفاؤل ويسمح باعتبار أن الاتجاه نحو انخفاض نسبة البطالة سيتواصل في السنوات المقبلة كما تؤكده توقعات المنظمات المالية الدولية (صندوق النقد الدولي والبنك العالمي).
وسيترجم هذا الانخفاض المستمر للبطالة على ارض الواقع بتقليص الضغوط التي تسجلها سوق العمل.
س 2 - تم سنة 2011 تسجيل 140000 منصب شغل شاغر في الوظيف العمومي. ما هي الوضعية بالنسبة لسنتي 2012 و 2013 و ما هي الإجراءات التي يتعين على القطاع اتخاذها لتوزيع هذه المناصب الشاغرة.
السيد بن مرادي: فيما يتعلق ب 140000 منصب شاغر المعلن عنها على مستوى الوظيف العمومي و هو عدد يجب تدقيقه كما يجب التذكير بأن الاستفادة من الشغل في الوظيف العمومي مكرس في الدستور.
و في هذا الصدد فإن التوظيف على مستوى المؤسسات و الإدارات العمومية تسيره أحكام خاصة تقوم على الشفافية على مستوى عروض الشغل من جهة و الإمكانية المتاحة لكل طالب عمل يستجيب للمعايير المطلوبة في مسابقات التوظيف التي تنظم كل سنة و هي المسابقات التي تؤطرها مؤسسات التعليم العالي و تنشر نتائجها بالمديرية العامة للوظيف العمومي من جهة أخرى.
إلا أنه و فيما يتعلق بالمناصب الشاغرة حاليا و التي تم إحصاؤها على مستوى الوظيف العمومي فقد أعطى الوزير الأول تعليمات بهدف الشروع في أقرب الآجال في توزيع هذه المناصب مع ايلاء الأهمية للشباب المدمجين في إطار إجراءات دعم الإدماج المهني.
س 3 - مختلف صيغ دعم الشغل لا توفر إلى حد الآن سوى مناصب مؤقتة و لا تستجيب أجورها إلى طموحات الشباب. هل هناك إمكانية ضمان استقرار لوضعية هؤلاء الموظفين الهشة.
السيد بن مرادي : بخصوص تدابير دعم الشغل المأجور يجدر التأكيد أن الهدف الأساسي المتوخى منها يتمثل في تحسين نسبة توظيف الشباب من طالبي الشغل أولا و اكتسابهم لتجربة تمكنهم من الإندماج بصفة مستدامة خاصة و ان نقص الخبرة يشكل أهم العوائق التي يواجهونها.
و في هذا الصدد تجدر الإشارة إلى أن العديد من الشباب تمكنوا من الإندماج بصفة مستدامة بفضل هذه الصيغ. و بالتالي بلغ عدد الشباب المدمج في إطار إجراءات دعم الإدماج المهني الذين وظفوا من قبل المستخدمين حوالي 139000 شابا نهاية نوفمبر 2013 من بينهم 44000 خلال الأشهر ال11 من سنة 2013.
كما تم توظيف 49076 شابا في إطار عقود العمل المدعمة و التي هي عبارة عن عقود تسير وفق تشريع العمل و بالتالي يقدر عدد عمليات التوظيف في إطار هذه الصيغة ب140000. و تمت مباشرة تفكير على مستوى دائرتنا الوزارية بهدف تحسين فعالية هذه التدابير في مجال الإدماج المستدام.
إلا أنه يجب أن أذكر بأن هذه الإجراءات لا تقدم سوى مساهمة في مجال دعم خلق فرص الشغل التي لن تأتي سوى من القطاع الاقتصادي من خلال الاستثمار المولد لمناصب الشغل القارة.
س 4- منظمات أرباب العمل تطالب بتخفيف اجراءات التوظيف مثل اعلام الوكالة الوطنية للتشغيل بعد التوظيف و ليس مسبقا. هل من الممكن اقتراح المزيد من التسهيلات عند التوظيف؟
السيد بن مرادي: و ردا عن شكاوي منظمات أرباب العمل المتعلقة بتخفيف اجراءات التوظيف و بأمر من الوزير الأول تم اتخاذ بعض الاجراءات في هذا الشأن.
و من ثم، أصدرت تعليمات من أجل تقليص أجل معالجة عروض الشغل المودعة من قبل أرباب العمل من 21 يوما كأقصى أجل إلى 5 أيام، ابتداء من تاريخ الايداع.
في حال تعذر الاستجابة للطلب في هذا الأجل، ستبلغ الوكالات التابعة للوكالة الوطنية للتشغيل رب العمل على الفور بترخيص الشروع في عمليات التوظيف المباشرة بامكانياته الخاصة. لكنه يلزم باعلام الوكالة الوطنية للتشغيل و مفتشية العمل بعمليات التوظيف التي تتم وفقا للتنظيم الساري.
و من جهة أخرى، أصدرت تعليمات أيضا من أجل تعميم استعمال صيغة البحث النشيط عن الشغل، لكن باستثناء ولايات الجنوب التي وضع لها جهاز خاص. و ستوسع هذه الصيغة لتشمل أرباب العمل الذين سيحظون بامكانية تحميل استمارة يملؤنها باسم طالبي الشغل الذين قاموا بانتقائهم مسبقا قبل بعثها لوكالة التشغيل المختصة اقليميا لتسجيلها بصفة آنية مع العرض و التنصيب.
في هذا الصدد،تجدر الاشارة الى أن 82.202 طالب شغل تم تنصيبهم في 2013 في إطار هذه الصيغة.
س 5- ما هو تقييمكم لعمل وكالات التشغيل الخاصة و ما الذي تعتزمون القيام به لتعزيز مردودها في سوق العمل؟
السيد بن مرادي: مساهمة الوكالات الخاصة (عددها 20 في 2013) في جمع العروض و طلبات الشغل و كذا في مجال التنصيب لا يزال محتشما، مقارنة مع ما تنجزه الوكالة الوطنية للتشغيل. لكن التنصيبات التي قامت بها هذه الوكالات في تطور مستمر.
و انتقل عدد التنصيبات من 2.018 في 2010 إلى 9.267 في 2013 بفضل التحكم التدريجي في نشاط الوساطة و دعم الوكالة الوطنية للتشغيل التي ترى فيها شركاء أكثر من منافسين من جهة و ارتفاع عدد المتدخلين من جهة أخرى.
و بالنظر إلى ذلك فان هذه الوكالات ملزمة بتحسين نوعية و تنوع المعلومة التي تبلغها للوكالة الوطنية للتشغيل، طبقا لدفتر الشروط الذي يربطهم.
س 6 - بما أن القطاع الخاص يشكل المصدر الرئيسي لعرض مناصب الشغل، هل يمكن أن يتوقع عالم المؤسسات تحسنا لمناخ الأعمال لتشجيع استحداث كيانات اقتصادية جديدة و المزيد من مناصب الشغل؟
السيد بن مرادي: بالفعل، تؤكد احصائيات الديوان الوطني للاحصائيات و كذا معطيات الوكالة الوطنية للتشغيل الدور الهام الذي يلعبه القطاع الخاص سواء من حيث عروض مناصب الشغل المودعة أو التوظيفات التي تمت.
يبين التحقيق الذي أنجزه الديوان الوطني للاحصائيات خلال الثلاثي الرابع من سنة 2013 بأن حوالي 59 بالمائة من السكان يعملون في القطاع الخاص.
و بخصوص تحسين مناخ الأعمال، تجدر الإشارة إلى أنه تم تشكيل مجموعات عمل ثلاثية عقب اجتماعي الثلاثية ال14 و ال15 بهدف رفع العراقيل التي يواجهها المستثمرون في انجاز مشاريعهم و اقتراح سبل و وسائل إزالتها.
شكلت اقتراحات مجموعات العمل هذه محل عدة اجراءات أدرجت في إطار مختلف قوانين المالية و التي كانت تهدف إلى تسهيل و تشجيع فعل الاستثمار و منه تحسين بيئة المؤسسة العمومية و الخاصة على حد سواء.
و من جهة أخرى، سيتم حتما صياغة اقتراحات جديدة تهدف إلى تحسين مناخ الأعمال و تليين الإجراءات المتعلقة باستحداث مؤسسات في إطار العقد الوطني الاقتصادي للنمو الذي توجد أشغاله طور الاستكمال على مستوى مجموعة عمل الثلاثية التي تشرف عليها وزارة التنمية الصناعية و ترقية الاستثمار.
س 7 - هل سيدرج قانون العمل الجديد الذي يوجد حاليا طور الدراسة مرونة أكبر عند ابرام عقود العمل؟
السيد بن مرادي: سيأخذ قانون العمل الجديد الذي يوجد حاليا طور الإعداد بعين الاعتبار تطور السياق الاقتصادي و الاجتماعي الذي يشهده الوطن و العالم خلال السنوات الأخيرة قصد تسهيل علاقة العمل مع حرص الاستجابة لتطلعات المستخدمين من جهة و ضمان حماية حقوق العمال من جهة أخرى.
كما تعلمون، يتجه المنحى على المستوى العالمي نحو إضفاء مرونة أكبر على أسواق الشغل. هذا التوجه يفرضه فتح الأسواق و وجوب تنافسية لانتزاع و إبقاء حصص السوق في سياق يتميز بمنافسة حادة مما لا يسمح للمؤسسات بالتعاقد على المدى الطويل من حيث علاقات العمل و يدفعها لتكييف عدد عمالها بمخططات الأعباء.
و للتكفل بهذه المسألة، ينص مشروع قانون العمل على تمكين الطرفين من الاتفاق على مدة عقد العمل مع الضمانات الضرورية في مجال الحماية من التجاوزات المحتملة المتعلقة بالتجديدات المتتالية و غير المبررة لعقد العمل.

يجدر التأكيد على أن هذا النوع من المسائل يتطلب نقاشا و تشاورا مع الشركاء الاجتماعيين للتوصل إلى اتفاق كفيل بضمان انضمام مختلف الأطراف المعنية: العمالو المستخدمين و السلطات العمومية.

حوار وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد بن مرادي لوكالة الأنباء الجزائرية


أجرى وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي السيد محمد بن مرادي حوارا مطولا مع وكالة النباء الجزائرية, تطرق فيه الى ديناميكية الشغل في الجزائر , عروض العمل التي سجلتها هياكل الوكالة الوطنية للتشغيل , البطالة في الجزائر و العديد من القضايا المتعلقة بسوق العمل في الجزائر
اليكم الحوار كاملا منقولا من موقع  وكالة الأنباء الجزائرية
أجرت وأج حديثا مع وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد محمد بن مرادي هذا نصه الكامل:
س1- بنسبة بطالة تقل عن عشرة بالمئة (%10) ووتيرة توفير مناصب شغل بأقل من 700 الف منصب سنويا، متى سيتم تخفيف الضغط في طلبات العمل بالنظر الى عدد البطالين الذين يقدر عددهم باكثر من مليون؟
السيد بن مرادي: أولا يجب الإشارة، الى ان نسبة البطالة لم تعد فوق ال10 بالمئة بل انخفضت إلى 8ر9 بالمئة في سبتمبر 2013، حسب نتائج التحقيق الأخير الذي أنجزه الديوان الوطني للإحصائيات.
ان هذه النسبة وان مازالت مرتفعة تبين أن مستوى البطالة في بلدنا يتراجع تدريجيا من سنة لاخرى. للتذكير، كانت تبلغ هذه النسبة حوالي 30 بالمئة من السكان العاملين في نهاية 1990.
ويوضح الانخفاض المستمر لنسبة البطالة أن الاقتصاد الوطني يمتص جل طلبات العمل الاضافية وايضا جزء من عدد البطالين الذين تم احصائهم. وبالفعل، تبين حالة سوق العمل من خلال معطيات الوكالة الوطنية للتشغيل أن هذه الاخيرة تشهد ديناميكية تتأكد سنة بعد سنة.
وبهذا، عرفت عروض العمل التي سجلتها هياكل الوكالة الوطنية للتشغيل تقدما ب49 بالمئة بين 2010 و2013 بينما ارتفعت عمليات التوظيف ب57 بالمئة.
وفي هذا الاطار، ينبغي الاشارة الى انه حتى وان كان النمو مدعما اساسا بالنفقات العمومية، يبقى أن القطاع الخاص يشكل المصدر الاول لتوفير مناصب شغل بأكثر من 70 بالمئة من العروض المسجلة والتوظيفات التي تقوم بها الوكالة الوطنية للتشغيل و عليه فانه من الصعب تحديد اجل لتقليص الضغط في طلبات العمل. وبالنظر الى الوتيرة الحالية لتوفير مناصب شغل ومستوى الطلبات الاضافية التي تبلغ اكثر من 500 الاف طلب في السنة حسب معطيات الوكالة الوطنية للتشغيل وكذا الى تواصل الاستثمارات العمومية والانعكاسات المرتقبة للاجراءات المتخذة لتشجيع الاستثمار الخاص، فان ذلك يبعث على التفاؤل ويسمح باعتبار أن الاتجاه نحو انخفاض نسبة البطالة سيتواصل في السنوات المقبلة كما تؤكده توقعات المنظمات المالية الدولية (صندوق النقد الدولي والبنك العالمي).
وسيترجم هذا الانخفاض المستمر للبطالة على ارض الواقع بتقليص الضغوط التي تسجلها سوق العمل.
س 2 - تم سنة 2011 تسجيل 140000 منصب شغل شاغر في الوظيف العمومي. ما هي الوضعية بالنسبة لسنتي 2012 و 2013 و ما هي الإجراءات التي يتعين على القطاع اتخاذها لتوزيع هذه المناصب الشاغرة.
السيد بن مرادي: فيما يتعلق ب 140000 منصب شاغر المعلن عنها على مستوى الوظيف العمومي و هو عدد يجب تدقيقه كما يجب التذكير بأن الاستفادة من الشغل في الوظيف العمومي مكرس في الدستور.
و في هذا الصدد فإن التوظيف على مستوى المؤسسات و الإدارات العمومية تسيره أحكام خاصة تقوم على الشفافية على مستوى عروض الشغل من جهة و الإمكانية المتاحة لكل طالب عمل يستجيب للمعايير المطلوبة في مسابقات التوظيف التي تنظم كل سنة و هي المسابقات التي تؤطرها مؤسسات التعليم العالي و تنشر نتائجها بالمديرية العامة للوظيف العمومي من جهة أخرى.
إلا أنه و فيما يتعلق بالمناصب الشاغرة حاليا و التي تم إحصاؤها على مستوى الوظيف العمومي فقد أعطى الوزير الأول تعليمات بهدف الشروع في أقرب الآجال في توزيع هذه المناصب مع ايلاء الأهمية للشباب المدمجين في إطار إجراءات دعم الإدماج المهني.
س 3 - مختلف صيغ دعم الشغل لا توفر إلى حد الآن سوى مناصب مؤقتة و لا تستجيب أجورها إلى طموحات الشباب. هل هناك إمكانية ضمان استقرار لوضعية هؤلاء الموظفين الهشة.
السيد بن مرادي : بخصوص تدابير دعم الشغل المأجور يجدر التأكيد أن الهدف الأساسي المتوخى منها يتمثل في تحسين نسبة توظيف الشباب من طالبي الشغل أولا و اكتسابهم لتجربة تمكنهم من الإندماج بصفة مستدامة خاصة و ان نقص الخبرة يشكل أهم العوائق التي يواجهونها.
و في هذا الصدد تجدر الإشارة إلى أن العديد من الشباب تمكنوا من الإندماج بصفة مستدامة بفضل هذه الصيغ. و بالتالي بلغ عدد الشباب المدمج في إطار إجراءات دعم الإدماج المهني الذين وظفوا من قبل المستخدمين حوالي 139000 شابا نهاية نوفمبر 2013 من بينهم 44000 خلال الأشهر ال11 من سنة 2013.
كما تم توظيف 49076 شابا في إطار عقود العمل المدعمة و التي هي عبارة عن عقود تسير وفق تشريع العمل و بالتالي يقدر عدد عمليات التوظيف في إطار هذه الصيغة ب140000. و تمت مباشرة تفكير على مستوى دائرتنا الوزارية بهدف تحسين فعالية هذه التدابير في مجال الإدماج المستدام.
إلا أنه يجب أن أذكر بأن هذه الإجراءات لا تقدم سوى مساهمة في مجال دعم خلق فرص الشغل التي لن تأتي سوى من القطاع الاقتصادي من خلال الاستثمار المولد لمناصب الشغل القارة.
س 4- منظمات أرباب العمل تطالب بتخفيف اجراءات التوظيف مثل اعلام الوكالة الوطنية للتشغيل بعد التوظيف و ليس مسبقا. هل من الممكن اقتراح المزيد من التسهيلات عند التوظيف؟
السيد بن مرادي: و ردا عن شكاوي منظمات أرباب العمل المتعلقة بتخفيف اجراءات التوظيف و بأمر من الوزير الأول تم اتخاذ بعض الاجراءات في هذا الشأن.
و من ثم، أصدرت تعليمات من أجل تقليص أجل معالجة عروض الشغل المودعة من قبل أرباب العمل من 21 يوما كأقصى أجل إلى 5 أيام، ابتداء من تاريخ الايداع.
في حال تعذر الاستجابة للطلب في هذا الأجل، ستبلغ الوكالات التابعة للوكالة الوطنية للتشغيل رب العمل على الفور بترخيص الشروع في عمليات التوظيف المباشرة بامكانياته الخاصة. لكنه يلزم باعلام الوكالة الوطنية للتشغيل و مفتشية العمل بعمليات التوظيف التي تتم وفقا للتنظيم الساري.
و من جهة أخرى، أصدرت تعليمات أيضا من أجل تعميم استعمال صيغة البحث النشيط عن الشغل، لكن باستثناء ولايات الجنوب التي وضع لها جهاز خاص. و ستوسع هذه الصيغة لتشمل أرباب العمل الذين سيحظون بامكانية تحميل استمارة يملؤنها باسم طالبي الشغل الذين قاموا بانتقائهم مسبقا قبل بعثها لوكالة التشغيل المختصة اقليميا لتسجيلها بصفة آنية مع العرض و التنصيب.
في هذا الصدد،تجدر الاشارة الى أن 82.202 طالب شغل تم تنصيبهم في 2013 في إطار هذه الصيغة.
س 5- ما هو تقييمكم لعمل وكالات التشغيل الخاصة و ما الذي تعتزمون القيام به لتعزيز مردودها في سوق العمل؟
السيد بن مرادي: مساهمة الوكالات الخاصة (عددها 20 في 2013) في جمع العروض و طلبات الشغل و كذا في مجال التنصيب لا يزال محتشما، مقارنة مع ما تنجزه الوكالة الوطنية للتشغيل. لكن التنصيبات التي قامت بها هذه الوكالات في تطور مستمر.
و انتقل عدد التنصيبات من 2.018 في 2010 إلى 9.267 في 2013 بفضل التحكم التدريجي في نشاط الوساطة و دعم الوكالة الوطنية للتشغيل التي ترى فيها شركاء أكثر من منافسين من جهة و ارتفاع عدد المتدخلين من جهة أخرى.
و بالنظر إلى ذلك فان هذه الوكالات ملزمة بتحسين نوعية و تنوع المعلومة التي تبلغها للوكالة الوطنية للتشغيل، طبقا لدفتر الشروط الذي يربطهم.
س 6 - بما أن القطاع الخاص يشكل المصدر الرئيسي لعرض مناصب الشغل، هل يمكن أن يتوقع عالم المؤسسات تحسنا لمناخ الأعمال لتشجيع استحداث كيانات اقتصادية جديدة و المزيد من مناصب الشغل؟
السيد بن مرادي: بالفعل، تؤكد احصائيات الديوان الوطني للاحصائيات و كذا معطيات الوكالة الوطنية للتشغيل الدور الهام الذي يلعبه القطاع الخاص سواء من حيث عروض مناصب الشغل المودعة أو التوظيفات التي تمت.
يبين التحقيق الذي أنجزه الديوان الوطني للاحصائيات خلال الثلاثي الرابع من سنة 2013 بأن حوالي 59 بالمائة من السكان يعملون في القطاع الخاص.
و بخصوص تحسين مناخ الأعمال، تجدر الإشارة إلى أنه تم تشكيل مجموعات عمل ثلاثية عقب اجتماعي الثلاثية ال14 و ال15 بهدف رفع العراقيل التي يواجهها المستثمرون في انجاز مشاريعهم و اقتراح سبل و وسائل إزالتها.
شكلت اقتراحات مجموعات العمل هذه محل عدة اجراءات أدرجت في إطار مختلف قوانين المالية و التي كانت تهدف إلى تسهيل و تشجيع فعل الاستثمار و منه تحسين بيئة المؤسسة العمومية و الخاصة على حد سواء.
و من جهة أخرى، سيتم حتما صياغة اقتراحات جديدة تهدف إلى تحسين مناخ الأعمال و تليين الإجراءات المتعلقة باستحداث مؤسسات في إطار العقد الوطني الاقتصادي للنمو الذي توجد أشغاله طور الاستكمال على مستوى مجموعة عمل الثلاثية التي تشرف عليها وزارة التنمية الصناعية و ترقية الاستثمار.
س 7 - هل سيدرج قانون العمل الجديد الذي يوجد حاليا طور الدراسة مرونة أكبر عند ابرام عقود العمل؟
السيد بن مرادي: سيأخذ قانون العمل الجديد الذي يوجد حاليا طور الإعداد بعين الاعتبار تطور السياق الاقتصادي و الاجتماعي الذي يشهده الوطن و العالم خلال السنوات الأخيرة قصد تسهيل علاقة العمل مع حرص الاستجابة لتطلعات المستخدمين من جهة و ضمان حماية حقوق العمال من جهة أخرى.
كما تعلمون، يتجه المنحى على المستوى العالمي نحو إضفاء مرونة أكبر على أسواق الشغل. هذا التوجه يفرضه فتح الأسواق و وجوب تنافسية لانتزاع و إبقاء حصص السوق في سياق يتميز بمنافسة حادة مما لا يسمح للمؤسسات بالتعاقد على المدى الطويل من حيث علاقات العمل و يدفعها لتكييف عدد عمالها بمخططات الأعباء.
و للتكفل بهذه المسألة، ينص مشروع قانون العمل على تمكين الطرفين من الاتفاق على مدة عقد العمل مع الضمانات الضرورية في مجال الحماية من التجاوزات المحتملة المتعلقة بالتجديدات المتتالية و غير المبررة لعقد العمل.

يجدر التأكيد على أن هذا النوع من المسائل يتطلب نقاشا و تشاورا مع الشركاء الاجتماعيين للتوصل إلى اتفاق كفيل بضمان انضمام مختلف الأطراف المعنية: العمالو المستخدمين و السلطات العمومية.

إعلان توظيف بالمعهد شبه الطبي بالجلفة - 288 منصب


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات
يعلن للصحة العمومية  مدير المعهد شبه الطبي بولاية الجلفة عن تنظيم مسابقة خارجية على اساس الاختبار  للالتحاق بتكوين مسعدي تمريض و لذلك لفائدة الدوائر المذكورة في الجدول اسفله
عدد المناصب الاجمالية 228
ملف الترشيح يتضمن الوثائق التالية:

    طلب خطي
    نسخة من بطاقة التعريف مصادق عليها
    شهادة مدرسية اصلية تثبث مستوى السنة الثالثة ثانوي كاملة مرفقة بكشف النقاط الاصلي الاخير
    استمارة المعلومات تسحب من المركز تملأ من طرف المترشح مصادق عليها في البلدية

يودع الملف لدى مركز التكوين الشبه الطبي بالجلفة في اجل اقصاه 20 يةما ابتداءا من صدور هذا الاعلان
ملاحظة : كل ملف ناقص لا يستفيد صاحبه من التسجيل و المشاركة في المسابقة.

تحميل الاعلان كاملا اضغط هنا
http://www.wilayadjelfa.dz/images/stories/01%202014/21%2001%202014/DSP.pdf

احتجاج أصحاب عقود ما قبل التشغيل في يوم 3 فيفري




 القطاع يوظف فئة كبيرة من الشباب باجر زهيد جدا


من المنتظر أن يقوم مستخدمو عقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية برفض الصيغة الجديدة للعقود التي أٌقرها وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، محمد بن مرادي، والخروج إلى الشارع من أجل الاحتجاج أمام مقرات الولايات في الثالث من فيفري القادم.
أفاد المنسق الوطني للجنة الوطنية لعقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية محمد بولسينة لـ”الخبر”، أمس، بأن “المكتب الوطني قرر دعوة كافة الشباب المستغلين في إطار عقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية إلى مواصلة النضال النقابي المشروع وتنظيم الوقفة الاحتجاجية الوطنية السلمية الموحدة تحت شعار “لا خضوع لا رجوع” على مستوى 48 ولاية، وذلك يوم الاثنين 3 فيفري القادم، أمام المقرات الولائية”. وأضاف المتحدث بأن المستخدمين “يطالبون رئيس الجمهورية بإصدار قرار رئاسي لتثبيت هاته الفئة في مناصب عمل دائمة”، كما “يجب إدماج كافة المستفيدين من عقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية الحاملين للشهادات في مناصب عمل دائمة دون قيد أو شرط.
ومع كل ما يحدث، فإن الجميع قرر “الرفض المطلق للصيغة الجديدة للعقود ونتأسف لهذا التماطل والخداع الممنهج ضد شريحة أصحاب العقود التي تعاني التهميش والإقصاء

الموضوع القادم ان شاء الله :

7 آلاف دينار منح وعلاوات لعمال "أنام"
ا لقرار يخص الموظفين المبتدئين.. والقدامى يتلقون نفس أجور موظفي المؤسسات الاقتصادية
عقد عمل لـ3 سنوات غير قابل للتجديد تحت إشراف وكالات التشغيل
معالجة طلبات العمل الجديدة المودعة في وكالات التشغيل في غضون 3 أيام

صفحة تفاعلية لكل ما يخص مسابقة توظيف الجمارك 2014


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مسابقة الجمارك 2014كما يعلم جميع المترشحين لمسابقات توظيف الجمارك 2014, فالامتحان الكتابي سيكون يوم الجمعة 14 فيفري 2014 بالنسبة للأعوان و 14 و 15 فيفري 2014 بالنسبة لضباط الفرق , و بما أن اعلام المترشحين الناجحين في الامتحان البسيكوتقني سيكون عن طريق الهاتف ( قد يراسلون الناجحين عن طريق التيليغرام ايضا) فقد وضعنا هذه الصفحة التفاعلية خصيصا لتبادل المعلومات حول المسابقة أي كل واحد يصله استدعاء أو مكالمة يخبر أصدقائه من خلال هذه الصفحة( التعليقات) , شكرا جزيلا للجميع , مع تمنياتنا بالنجاح لكم.
ملاحظة : يرجى من المترشحين عدم تغيير أرقام هواتفهم و ان فعلوا فعليهم الاتصال بالمديرية الجهوية التابعين لها لاخبارهم فورا بالرقم الجديد

يمكنك في اي لحظة الانظمام لصفحة  الوظيف العمومي على الفايسبوك للاطلاع على كل صغيرة و كبيرة تتعلق بمسابقات الجمارك و جميع مسابقات التوظيف الاخرى ... اضغط  على الرابط التالي للصفحة
https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%88%D9%85%D9%8A/158769990961559?fref=ts

 انظم الآن و حظ موفق ان شاء الله

آخر أجل لايداع ملفات مسابقة أعوان شبه طبي هو 10 فيفري 2014



آخر أجل لايداع الملفات 
http://fonctions-public.blogspot.com/2014/01/12-2014.html

مسابقة لتوظيف 12 ألف عون شبه طبي عبر الوطن 2014

آخر أجل لايداع الملفات هو 10 فيفري 2014
وإجراء اختبار المسابقة يومي 24 و25 فيفري الداخل
أعلنت وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات عن انطلاق مسابقة على أساس الاختبارات لتوظيف 12 ألف عون  شبه طبي (مساعدي التمريض) على المستوى الوطني، بعدما كان مقررا في بادئ الأمر فتح مسابقة لـ6500 منصب فقط.
وحددت وزارة الصحة مدة 19 يوما آخر أجل لإيداع الملفات، تبدأ من 21 جانفي الجاري وتنتهي بتاريخ 10 فيفري المقبل، فيما يتم إجراء اختبار المسابقة بتاريخ 24 و25 فيفري 2014.
ووجهت الوزارة في إعلانها عن المسابقة إلى كل المترشحين الحاصلين على مستوى الثالثة ثانوي، والراغبين في اجتياز المسابقة لإيداع ملفاتهم لدى معهد التكوين شبه الطبي، أو لدى مديرية الصحة والسكان للولاية التي لا توجد بها معهد التكوين المعتمدة كمركز للامتحان. ويتكون ملف الترشح من طلب خطي للمشاركة، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية، نسخة من المؤهل أو الشهادة المطلوبة مرفقة بكشف نقاط مسار التكوين، استمارة المعلومات التي تملأ من طرف المترشح.
وسيجتاز المترشحون في المسابقة المشار إليها اختبارات كتابية للقبول واختبارا شفويا للنجاح النهائي، فالاختبار الأول يتضمن الثقافة العامة يعالج فيه موضوع سياسي، اقتصادي، اجتماعي معامله 2، واختبار في العلوم الطبيعية معامله 2، وآخر في الرياضيات معامله 2، واختبار في إحدى اللغتين الفرنسية أو الإنجليزية معامله 2. أما الاختبار الثاني الشفهي فيتمثل في مقابلة مع أعضاء لجنة الامتحان معامله 2. وفي السياق ذاته دقّت النقابة الجزائرية لشبه الطبي ناقوس الخطر بكشفها عن العجز المسجل في سلك الممرضين الذي بلغ معدله 10 آلاف ممرض، ورجحت النقابة تفاقم الوضع إذا تم تطبيق تعليمة الوزير الأول القاضية بإحالة كل من بلغ سن 60 سنة على التقاعد، لأن وزارة الصحة لجأت إلى تمديد فترة عمل آلاف الممرضين رغم بلوغهم السن القانونية للتقاعد لتغطية العجز المسجل.
ولاحتواء هذا العجز الذي سيؤثّـر سلبا خاصة مع تزايد النمو الديمغرافي، طالب رئيس نقابة شبه الطبي لوناس غاشي في تصريح سابق، وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالإسراع في فتح التكوين لاستحداث مناصب جديدة لتغطية العجز الوطني من جهة، ولأخذ احتياطاتها في حال السماح لأعوان شبه الطبي بمختلف رتبهم الذين بلغوا السن القانونية للتقاعد بإعلان نهاية الخدمة، خاصة إذا تم تطبيق تعليمة الوزير الأول الأخيرة التي قضت بإحالة كل العمال البالغين سن 60 على التقاعد، ولم تستثن التعليمة لحد الآن أي قطاع أو سلك معين، وهو ما يعني أن القرار يمكن أن يحدث أزمة حقيقية في حال تطبيقه على قطاع الصحة الذي يعاني نقصا في كل الأسلاك، وخاصة في سلك شبه الطبي.
ونبّه غاشي إلى أن الإحصائيات التي تقدّمها الوزارة حول عدد أعوان شبه الطبي عبر الوطن بأنه بلغ 100 ألف لا يتماشى مع الواقع، لأنه في الميدان لا يتجاوز العدد 60 ألف، بحكم أن البقية ملحقين في مناصب إدارية، ولتغطية الحاجة الوطنية، يضيف لوناس غاشي، وإحداث توازن يفترض أن يكون حاليا 200 ألف عون شبه طبي، وهو الرقم الذي قال عنه المسؤول ذاته إنه بعيد عن الواقع وصعب الوصول إليه بالنظر إلى المعطيات الحالية.

البلاد

توظيف مايقارب 3000 عون جديد بالجمارك الجزائرية و إنشاء 80 مركز جديد لحماية الحدود


كشف نائب مدير  مكافحة التهريب و المخدرات بالجمارك الجزائرية أرزقي هناد أنه سيتم توظيف أزيد من ثلاثة آلاف عون جمركي لتكثيف عملية حراسة الحدود الجزائرية البرية بمختلف الولايات الغربية الشرقية و كذا الجنوبية موضحا لدى نزوله ضيفا هذا الأحد على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن الجمارك الجزائرية ستتعزز قريبا ب حوالي ثمانين مركزا جديدا للحراسة.
وفي معرض حديثه أشاد نائب مدير مكافحة تهريب المخدرات بالجمارك الجزائرية  بدور أسلاك الجمارك في حماية الاقتصاد الوطني من خلال مكافحة التهريب عبر مختلف الحدود و الموانئ مشيدا بكفاءات و خبرة الفرق العاملة في الميدان 

و في سياق متصل أكد المتحدث ذاته أن الجمارك الجزائرية التي تحتفل اليوم بيومها العالمي الموافق ل26 جانفي من كل سنة قد  واكبت التطورات الحاصلة على هذا الجهاز و تطور الجريمة عبر العالم ،كما أوضح أرزقي هناد أن الإحتفال باليوم العالمي للجمارك سيقام هذه السنة بولاية الطارف تحت شعار "تبادل المعلومات من أجل شراكة و تواصل أفضل " و هذا بالتنسيق مع عدة شركاء.
وفيما يخص تذليل التعاملات الجمركية قال المتحدث ذاته إن الجمارك الجزائرية أصبحت تحارب كل أنواع التهريب و وتبييض الأموال وهذا باتخاذ إجراءات  تعتمد على التكنولوجيا الحديثة مشيرا في الوقت ذاته إلى حرص مصالح الجمارك على توفير خدمة أفضل للمتعاملين الاقتصاديين.
و بلغة الأرقام وقف أرزقي هناد عند حصيلة حجز الجمارك فيما يخص التهريب لسنة 2013 و التي بلغت حجزأكثر  63 طنا من القنب الهندي و أزيد من 800ألف لتر من البنزين وهي أرقام وصفها المتحدث ذاته بالمخيفة، مشيرا إلى أن ظاهرة التهريب عرفت تزايدا مقارنة بالسنوات الماضية.


المصدر: الإذاعة الجزائرية

نموذج سيرة ذاتية

نموذج سيرة ذاتية مميز  وجاهز للتحميل  باللغة العربية للباحثين عن العمل
في هذا الموضوع اقدم لكم نموذج سيرة ذاتية جاهز للتحميل و باللغة العربية , النموذج بسيط لكنه منسق بشكل جيد و ان شاء االه ينال رضاكم و اعجابكم ’ و يساعدكم في العثور على الوظيفة التي تناسب مستواكم و مؤهلاتكم
وسأقوم في المستقبل ان شاء الله بادراج سير ذاتية أخرى بمختلف اللغات و مختلف الاشكال
نموذج سيرة ذاتية باللغة العربية

صورة للنموذج

لتحميل النموذج من هنا
http://white.staticfly.net/ow_userfiles/158795/plugins/forum/attachment_3_527b90ddb3062_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9.docx

إعلان توظيف بوكالة الأنباء الجزائرية




الوظيفة : مختص في الأرشيف
الشروط:

    ليسانس علم المكتبات
    الخبرة 03 سنوات في المجال                                                            

    روح المبادرة و التحليلذ
    التحكم في الاعلام الآلي
    سهولة في العلاقات الإنسانية

ارسال السيرة الذاتية على العنوان التالي :
apsrecrutedz@gmail.com
قبل : 31 جانفي 2014
لمساعدة : نموذج سيرة ذاتية اضغط على الرابط التالي:
http://fonctions-public.blogspot.com/2014/01/blog-post_7025.html
حظ سعيد

تواريخ ومراكز إجراء المقابلة الخاصة برتبة عون إدارة- مهندس-تقني سامي إعلام آلي


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية المدية
يعتبر هذا الاعلان بمثابة استدعاء
ملاحظة مهمة
يمكن البحث في القائمة عن طريق استعمال
Edition
Rechercher
ثم كتابة اللقب او الاسم او تاريخ الميلاد
ثم تنفيذ عملية البحث
منقول من موقع مديرية التربية لولاية المدية

.......................................................................................................................................................................................................
تعلم مديرية التربية لولاية المدية المترشحين  للمسابقة الخاصة  بالالتحاق برتبة عون ادارة  انهم مدعوون
للحضور الى مراكز اجراء المقابلة  التى ستتم  بتاريخ  01-02- 2014 ابتداءا من الساعة  الثامنة ونصف
اضغط هنا  لمشاهدة قائمة ملفات المترشـحين المقبولــــة ومراكز الاجراء
http://www.medea-de.com/images/banc3/%D8%B9%D9%88%D9%86%20%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9.htm
.......................................................................................................................................................................................................
تعلم مديرية التربية لولاية المدية المترشحين  للمسابقة الخاصة  بالالتحاق برتبة تقني سامي اعلام الي   انهم مدعوون للحضور الى مركز اجراء المقابلة  التى ستتم  بتاريخ  01-02- 2014 ابتداءا من الساعة
الثامنة ونصف
اضغط هنا  لمشاهدة قائمة ملفات المترشـحين المقبولــــة ومراكز الاجراء
http://www.medea-de.com/images/banc3/%D8%AA%20%D8%B3%D8%A7%D9%85%D9%8A.htm
.......................................................................................................................................................................................................
تعلم مديرية التربية لولاية المدية المترشحين  للمسابقة الخاصة  بالالتحاق برتبة مهندس في الاحصاء  انهم
مدعوون للحضور الى مركز اجراء المقابلة التى ستتم  بتاريخ  01-02- 2014 ابتداءا من الساعة
الثامنة ونصف
اضغط هنا  لمشاهدة قائمة ملفات المترشـحين المقبولــــة ومراكز الاجراء
http://www.medea-de.com/images/banc3/%D9%85%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%20%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%A1.htm
.......................................................................................................................................................................................................
تعلم مديرية التربية لولاية المدية المترشحين  للمسابقة الخاصة  بالالتحاق برتبة مهندس في الاعلام الالي  انهم مدعوون للحضور الى مركز اجراء المقابلة التى ستتم
بتاريخ  01-02- 2014 ابتداءا من الساعة  الثامنة ونصف
اضغط هنا  لمشاهدة قائمة ملفات المترشـحين المقبولــــة ومراكز الاجراء
http://www.medea-de.com/images/banc3/%D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%20%D8%A2%D9%84%D9%8A.htm
...........................................................................................................................................................................


نتائج مسابقة توظيف مقتصد و نائب مقتصد لولاية ورقلة

نتائج المسابقة على أساس الشهادة
 لرتبة مقتصد   و   نائب مقتصد
نتائج المسابقة على أساس الشهادة لرتبة مقتصد و نائب مقتصد
ملاحظة
 طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 12/194 المؤرخ في 25 افريل 2012
تحدد فترة الطعون ب 7 ايام ابتداء من 21 جانفي
ولاية و رقلة
قائمة الناجحين برتبة  مدير ثانوية
http://www.de-ouargla.com/sites/de-ouargla.com/files/images/dir.-lycee-001.jpg
قائمة الناجحين برتبة  مفتش التعليم المتوسط
http://www.de-ouargla.com/sites/de-ouargla.com/files/images/ins.-moyen-001.jpg
قائمة الناجحين برتبة  مدير متوسطة
http://www.de-ouargla.com/sites/de-ouargla.com/files/images/dir-moyen.pdf
قائمة الناجحين برتبة ناظر ثانوية
http://www.de-ouargla.com/sites/de-ouargla.com/files/images/nather-001.jpg
قائمة الناجحين برتبة مدير إبتدائي 1/2
http://www.de-ouargla.com/sites/de-ouargla.com/files/images/dr-primaire-1.jpg
قائمة الناجحين برتبة مدير إبتدائي 2/2
http://www.de-ouargla.com/sites/de-ouargla.com/files/images/dr-primaire-2.jpg
قائمة الناجحين برتبة  مقتصد رئيسي
http://www.de-ouargla.com/sites/de-ouargla.com/files/images/econome-prin-001.jpg
قائمة الناجحين برتبة مساعد رئيسي للمصالح الإقتصادية
http://www.de-ouargla.com/sites/de-ouargla.com/files/images/economie-001.jpg
قائمة الناجحين برتبة مفتش إبتدائي لغة فرنسية
http://www.de-ouargla.com/sites/de-ouargla.com/files/images/ins-primaire-001.jpg
قائمة الناجحين برتبة ملحق رئيسي بالمخبر
http://www.de-ouargla.com/sites/de-ouargla.com/files/images/molhek-001.jpg
قائمة الناجحين برتبة مساعد رئيسي للتربية
http://www.de-ouargla.com/sites/de-ouargla.com/files/images/mosaed-001.jpg
قائمة الناجحين برتبة مشرف للتربية
 http://www.de-ouargla.com/sites/de-ouargla.com/files/images/moshref-001.jpg
انطلاق عملية التكوين عن بعد لفائدة معلمي المدرسة الابتدائية و أساتذة التعليم الاساسي

التفاصيل:   http://www.de-ouargla.com/sites/de-ouargla.com/files/images/i3lan.pdf